فنانات عراقيات وعربيات يعبرن عن تضامنهن مع المتظاهرين

وكالة الارامية / بغداد

مع اتساع رقعة المظاهرات في عدد من محافظات وسط العراق وجنوبه احتجاجاً على تردي الخدمات وتفشي الفساد والبطالة، عبرت عدد من الفنانات والإعلاميات العراقيات والعربيات عن دعمهن للاحتجاجات.

الفنانة العراقية، ميس قمر علقت على المظاهرات قائلة: “مرحبا أيها العالم هناك شعب ثائر يقوم بمظاهره للمطالبة بحقوقه المسروقة. هل هو عيب أو حرام؟ اخوانا المتظاهرين حافظوا على الممتلكات العامة لأنها ملك لكم ولخدماتكم وليست ملك للدولة.. وتجنبوا المندسين المخربين الذين يخربون ويسرقون ليحاولوا تشويه صورتكم أمام العالم كي يفشلو الثورة.. لتكن مظاهرة سلمية مثقفة والخزي والعار لمن يتعرض لكم بالاذى”، متابعةً: “نطالب الجيش والسياسيين الشرفاء بالثورة ضد السياسيين الفاسدين وحقن دماء العراقيين وتلبية مطالب الشعب لأنها مطالب مشروعة وطبيعية وهذا حق من حقوقهم، وإلا ستقوم حرب لايطفؤها إلا الدمار”.

بدورها، قالت الإعلامية العراقية، سهير القيسي: “الصمت الإعلامي اليوم وصمت صفحات الأحزاب المليونية التي كانت تستهدف الشرفاء وأصحاب الكفاءات وتطبل لرؤساء الكتل وأصحاب الملايين يكشف زيف هذه الجهات.. انتقوا أيها الشباب من تتابعون، ونظوا عقولكم من كل الأكاذيب المدسوسة، أين هم اليوم حين يتظاهر اب الشهيد وأخ الشهيد بشكل سلمي، اين هم حين يرش الحجي عبدالزهرة أبو الشهيد بخراطيم المياه؟ أين هم حين يسحل العراقي ويعتقل فقط لأنه يريد ماء نظيف وكهرباء؟ بينما يقضي المتنفذون اجازات الصيف في اسطنبول لندن جنوب فرنسا وموناكو؟ شكراً للمتظاهرين الذين كشفوا من له ولاء حقيقي لبلده فقط”.

من جانبها، قالت الفائزة بالموسم الرابع من برنامج “ذا فويس”، المغنية العراقية دموع تحسين: “كافي ظلم وفقر وجوع ولاكهرباء لامي لا أمان نستاهل نعيش حالنا حال اي بلد ثاني احنا اهل الخير والكرم والامان.. يتحسن الوضع وكهرباء ومي وكلشي يتوفر اني اول وحدة ارجع اعيش بالعراق، بلدنا مناقصة شي لكن حرمونا من كلشي كلشي عدنا نفط وين فلوس الشعب فلوس الشعب ليش ياخذوها الي كاعدين بالكراسي شسوولنا اريد واحد سوالنا شي صار كم سنه كهرباء ماعدنا والمليارات بجيوبهم والشعب ساكت ميكدر يسوي شي كافي بعد ملينا طكت رواحنا شنو مو بشر احنا ليش نتغرب حتى نعيش وفوكاها تكطعون النت على شنو معناه الشعب بسجن بكيفكم يعيش كافي لحد يسكت”.

الفنانة دالي نشرت عدة صور في صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي للمتظاهرين، معربة عن تأييدها للاحتجاجات قائلةً: “كونوا جبالاً شامخات في مواجهة آلة البطش الحزبية صمودكم وتواصلكم وخروجكم يوم 20 تموز هو انتصار لقضيتكم وانتصار لدماء الشهداء، التخاذل والتراخي يعني قتل الشهداء مرتين قلوبنا ودعواتنا وصلواتنا ودعمنا وحبنا عراقي الله يحفظكم من كل شر اهلي وناسي بردآ وسلامآ على بلدي واهل بلدي بأذن الله منصورين”.

الفنانات العرب تطرقن للمظاهرات العراقية أيضاً، حيث قالت الفنانة شمس الكويتية: “مطالبات لشعب اضطهد منذ عشرات السنين وأصبح حقل تجارب لكل طاغي وفاسد، تهجروا وجاعوا وقتلوا وهم أصحاب أغنى أرض في الكرة الأرضية وأعرق حضارة، وطالما خروجكم مش بإيعاز من عمامة أو حزب سياسي أو ديني فاعلموا أن النصر حليفكم وكلنا معكم”.

كما نشرت الفنانة جليلة المغربية صورة للمتظاهرين العراقيين كتب عليها “سيعود العراق عراقاً بإذن الله وجهودكم” وعلقت عليها بالقول: “‏اخوتي المتظاهرين في أي مكان، ‏العراق عراقكم وممتلكات الدوائر ممتلكاتكم ‏وقوات الأمن والجيش هم منكم وإليكم فحافظوا على بعضكم رجاءً”.

فيما قالت خلود وهي شخصية كويتية مشهورة على مواقع التواصل الاجتماعي ولديها ملايين المتابعين حول العالم في مقطع فيديو: “ربي ينصر أهل العراق على كل من عاداكم، ويقويكم ويحقق مرادكم، وبالصبر كل شيء سيتحقق، قلوبنا معكم وانتم تستاهلون كل خير”،

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ArabicEnglishFrenchGermanItalianKurdish (Kurmanji)PersianTurkish