البصرة تبادر لتصبح اقليما مستقلا

وكالة الارامية / البصرة

اكد احمد السليطي عضو مجلس محافظة البصرة اليوم الثلاثاء 24 تموز 2018، ان التظاهرات هدأت لافتا الى ان مبادرة اعلان البصرة اقليما مستقلا، لن تحظى بموافقة الحكومة.

وكان مجلس البصرة مجلس محافظة البصرة قد بادرة لاكثر من مرة بجمع تواقيع لإعلان المحافظة إقليماً مستقلاً، واخرها جمع تواقيع 15 من أعضائه فيما ارسل الطلب ايضا الى بغداد ليأخذ إجراءاته القانونية والدستورية، تمهيداً لاستفتاء سكان المحافظة في ذلك.

وينص الدستور على أن يقدم ثلث أعضاء مجلس المحافظة طلبا لإنشاء الإقليم، وتحديد موعدا للاستفتاء خلال 3 اشهر، حيث تقوم الحكومة المحلية بتهيئة كافة مستلزمات الاستفتاء.

وقال السلطي في تصريح : ان المبادرة لاعلان البصرة اقليما مستقلا هي الرابعة من نوعها، مشككا من الحصول على موافقة الحكومة الاتحادية.

واضاف: ان الطلب سيتم تجاهله كما حدث سابقا، مشيرا الى ان مفوضية الانتخابات ليست متوجدا اساسا في المحافظة، لكي تنظم الاستفتاء.

واكد ان التظاهرات قد هدأت في البصرة، لكنها لم تنتهي، داعيا الحكومة الاتحادية الى تنفيذ مطالب اهل البصرة.

يذكر ان الاحتجاجات في البصرة منذ اكثر من اسبوعين قد اسفرت عن مقتل 14 متظاهرا، وبسبب تردي الخدمات والبطالة وعدم توفر مياه صالحة للشرب، واتخذت حكومة العبادي عدة خطوات من اجل انهاء الاحتجاجات عبر لجنة عليا لامتصاص غضب المحتجين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ArabicEnglishFrenchGermanItalianKurdish (Kurmanji)PersianTurkish