المدرج الروماني في السليمانية.. صرح فني وتاريخي

وكالة الارامية / السليمانية

في اطلالة ثقافية فنية، تم افتتاح المدرج الروماني في متنزه (هواري شار) بمدينة السليمانية بحضور نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان ووزير الثقافة وعدد من الفنانين والمثقفين، ليكون صرحا ومعلما فنيا وتاريخيا للسليمانية.

يقول هوشيار احمد نائب مدير الثقافة والفنون في مدينة السليمانية: ان “افتتاح المدرج الروماني في المدينة يعتبر مشروعا جديدا يحمل مواصفات فنية كباقي المسارح العالمية. نحن سعيدون بافتتاح هكذا مشروع بالسليمانية عاصمة اقليم كوردستان الثقافية، لافتا الى ان المشروع يعتبر جديدا على مستوى العراق، لذا اهتمت وزارة الثقافة بانشائه باعتباره صرحا حضاريا في المدينة”.

ويضيف احمد: “اليوم بدا افتتاح المدرج بعرض للدبكات الفلكورية الكوردية والغناء وافتتاح معرض فني تشكيلي، وستنطلق اولى الفعاليات الفنية وستتواصل باقي الفعاليات فيها”.

من جهته قال سمير هورامي المستشار الاعلامي لقوباد طالباني نائب رئيس حكومة الاقليم: “رغم العوائق والمشاكل التي تعرضت لها حكومة اقليم كوردستان في عام ٢٠١٤ وبالتحديد المشكلة المالية، عانت كوردستان من ركود اعماري، لكن بعد التفاهمات مع الحكومة المركزية تمكننا من الاستئناف بتكملة بعض المشاريع الاستراتيجية المهمة في الاقليم ومنها هذا الصرح الفني في مدينة السليمانية”.

حيث قال بختيار صالح : “نحن سعيدون بافتتاح هذا الصرح اليوم فهو احد المشاريع الجميلة التي انشأت في المدينة. اتمنى ان تبنى مشاريع اكثر واكبر في مدينتنا وتتطور اكثر واكثر”.

سلمى احمد، حضرت الافتتاح، اضافت من جانبها : “حضرت الافتتاح اليوم لاتعرف على هذا المشروع فهو بحق مشروع جميل ومميز وانني سعيدة بافتتاحه بمدينة السليمانية واتمنى ان تزدان مدينتنا دوما بالفرح والجمال دوما وان تنشا مشاريع كبيرة ومتطورة كهذه فيها باستمرار”.

يذكر ان المدرج الروماني تم بناؤه منذ عامين في مدينة السليمانية، حيث تم استلهامه بشكل وتصميمات مدرج الكولوسيوم في روما. وهوعلى مساحة 1000 متر مربع ويستوعب اكثر من 5000 متفرج وقدرت تكلفة المشروع بـ 4.6 مليون دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ArabicEnglishFrenchGermanItalianKurdish (Kurmanji)PersianTurkish