تحالف الفتح يرجح إعلان نتائج العد والفرز اليدوي مطلع آب المقبل

وكالة الارامية / بغداد

توقع القيادي بتحالف الفتح، عامر الفايز، أن يتم الإعلان عن نتائج العد والفرز اليدوي للانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 أيار الماضي، بداية الشهر المقبل، مشيراً إلى أن تشكيل الحكومة سيتأخر إلى نهاية شهر أيلول المقبل.

وقال الفايز في تصريح صحفي إن “نتائج العد والفرز اليدوي قد تعلن بداية شهر آب المقبل فيما ستصادق مفوضية الانتخابات على اسماء النواب الفائزين وتفتح باب الطعون للخاسرين وبعد نحو 15 يوم يتم مصادقتها من المحكمة الاتحادية”.

وأضاف أنه “بعد المصادقة يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب الجديد الى الانعقاد واختيار رئيسه ما يعني ان الشهر المقبل سيخصص فقط لترتيب أوضاع الجلسة الأولى واختيار رئيس البرلمان”.

وأشار إلى أن “مجلس النواب سيصادق على رئيس الجمهورية المرشح والذي سيكلف رئيس الوزراء المقبل بتشكيل الحكومة واختيار وزرائه أي أن تشكيل الحكومة سيكون خلال أيلول المقبل”.

وفي 6 يونيو/حزيران الماضي، قرر البرلمان، إعادة الفرز والعد اليدوي للأصوات بعد أن قالت كتل سياسية والحكومة إن “خروقات جسيمة” و”عمليات تلاعب” رافقت الانتخابات البرلمانية.

ووفق النتائج المعلنة للانتخابات التي جرت في 12 أيار/مايو الماضي، حل تحالف “سائرون”، المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في المرتبة الأولى بـ54 مقعدًا من أصل 329.

يليه تحالف “الفتح”، المكون من أذرع سياسية لفصائل “الحشد الشعبي”، بزعامة هادي العامري، بـ47 مقعدًا.

وبعدهما حل ائتلاف “النصر”، بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، بـ42 مقعدًا، بينما حصل ائتلاف “دولة القانون”، بزعامة نوري المالكي على 26 مقعدًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ArabicEnglishFrenchGermanItalianKurdish (Kurmanji)PersianTurkish