دوتيرتي يطلب من جيشه شراء الأسلحة من إسرائيل فقط

وكالة الارامية / الـشرق الاوسط

نقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية عن الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي قوله خلال لقاء الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين في القدس المحتلة اليوم الثلاثاء، إنه أوعز إلى جيشه بشراء الأسلحة الإسرائيلية فقط، لأن إسرائيل -بخلاف الدول الأخرى- لا تضع شروطا لعقد صفقات السلاح معها، على حد قوله.

كما ذكرت مصادر إسرائيلية أن دوتيرتي التقى مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث جرى توقيع اتفاقات في مجالات السياحة والعمل والدفاع، كما التقى أمس مع وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، وبحث معه إمكانية شراء الفلبين أسلحة من إسرائيل وتعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

ولم يتم الإعلان عن أي صفقة سلاح، وإن كانت هيئة البث الإسرائيلية أشارت إلى أن المحادثات جارية بين الطرفين.

من جهة أخرى، تظاهر العشرات من الإسرائيليين اليوم احتجاجا على لقاء ريفلين مع الرئيس الفلبيني، وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إن المتظاهرين احتجوا على تصريحات سابقة للرئيس الفلبيني تفاخر فيها بتشبيهه بالزعيم النازي هتلر.

وكان دوتيرتي شبه سياسته في مواجهة الجريمة في بلاده بـ”القتل الجماعي” الذي نفذه الزعيم الألماني النازي أدولف هتلر، لكنه اعتذر لاحقا عن هذا التشبيه.

والتقى دوتيرتي لدى وصوله إلى إسرائيل أول أمس الأحد مع مئات الفلبينيين المقيمين في إسرائيل، حيث يعمل ما يتراوح بين 24 ألفا و28 ألفا من الفلبينيين في مجال رعاية كبار السن في إسرائيل، ومن المقرر أن يسافر دوتيرتي غدا الأربعاء إلى الأردن.

ووضع الرئيس الفلبيني إكليلا من الزهور عند نصب ضحايا ما يعرف بـ”محرقة النازي” لدى زيارته للقدس المحتلة، وكانت إلى جانبه ابنته سارة من زوجته الأولى التي كانت يهودية.

يذكر أن زيارة دوتيرتي الرسمية لإسرائيل على مدى أربعة أيام هي الأولى لرئيس فلبيني، وقال المكتب الصحفي للحكومة الإسرائيلية إن وسائل الإعلام لن يسمح لها بمتابعة معظم أنشطة هذه الزيارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ArabicEnglishFrenchGermanItalianKurdish (Kurmanji)PersianTurkish