تونس تطرح مشروعات شراكة بـ4.7 مليارات دولار

وكالة الارامية / اقتصاد

تعتزم تونس تطرح مشروعات شراكة بين القطاعين العام والخاص في مجالات الطاقة والنقل وقطاعات أخرى بقيمة 13 مليار دينار (4.7 مليارات دولار)، وسط صعوبات تواجهها موازنة الدولة.

وقال وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي زياد العذاري إن بلاده ستعرض 33 مشروعا استثماريا على المستثمرين المشاركين في المنتدى الدولي للشراكة بين القطاعين العام والخاص الثلاثاء المقبل.

وينظم المنتدى بتمويل من مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بمشاركة 250 ممثلا لمجموعات شركات دولية، بالإضافة إلى كبار مسؤولي عدد من المؤسسات المالية الدولية وبنوك الأعمال والصناديق الاستثمارية.

ولفت الوزير إلى أن الصعوبات على مستوى موازنة الدولة والمالية العمومية، جعلت الاتجاه نحو الشراكة بين القطاعين العام والخاص لإنجاز المشاريع الكبرى أمرا ضروريا.

وبيّن أن المشاريع المنجزة ستكون ملكا للدولة، لكن تمويلها سيكون عن طريق القطاع الخاص الذي سيستثمر فيها إلى حين استرجاع قيمة استثماراتهم من خلال جزء من الأرباح.

وتتوزع المشاريع التي سيتم تقديمها على أربعة قطاعات هي: الطاقة والمياه والبيئة، والنقل والخدمات اللوجستية، والبنية التحتية والتنمية الحضرية، والأقطاب الجامعية والتكنولوجية.

وتتمثل أبرز المشاريع في محطات تحلية مياه البحر، ومعالجة مياه الصرف الصحي ومعالجة النفايات، وإحداث ميناء بمدينة النفيضة بمحافظة سوسة (شرق).

كما تتضمن المشاريع إحداث خطوط قطار فائق السرعة، وتوسعة السكك الحديدية وتأهيلها، وإنشاء قطب أكاديمي وعلمي دولي، يحتضن فروعا لعدد من الجامعات العالمية.

وتعتزم الحكومة خفض عجز الميزانية إلى 3.9% من الناتج المحلي الإجمالي في العام القادم من 4.9% في توقعات 2018.

وتتوقع تونس تسارع النمو الاقتصادي إلى 3.5% في 2019، من 2.9% متوقعة هذا العام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ArabicEnglishFrenchGermanItalianKurdish (Kurmanji)PersianTurkish