ورشة عمل في بغديدا بعنوان ” المدافعة والتحفيز على الأمن والسلام “

وكـالـة الآرامـية / بــغـديـدا

عُقِدت صباح اليوم ، ٢٠١٨/١٠/٢ في قاعة اللؤلؤة – بغديدا ، ورشة عمل بعنوان ” المدافعة والتحفيز على الامن والسلام ” بتمويلٍ من المعهد الديمقراطي الوطني NDI والمفوض من قبل الحكومة الكندية .

حيث ناقش محاور الجلسة مُنَظِمَة البرنامج السيدة بديعة هرمز ياكو ، وبحضور شخصيات عديدة من سهل نينوى تمثلت بالعميد رشيد فتاح / مدير شرطة قضاء الحمدانية ، وأمر وحدات حماية سهل نينوى NPU / العقيد جواد سكريا ، ورئيس تحرير وكالة الارامية / الاعلامي راغــب گَـرَش وأعضاء مجلس قضاء الحمدانية فضلاً عن شعراء وناشطين مدنيين وفئات اخرى متنوعة من جميع القوميات والطوائف .

بدأت الورشة ترحيباً بالفريق الحاضرين ، ثم قدم كلاً منهم نبذه تعريفية عن سيرته ، تلاها بعد ذلك شرحاً مبسطاً عن الامن والسلم المجتمعي وعن اهميةً دور المرأة والشباب في هذا المجال ، وعن أهداف ومحاور عدة ابرزها :

١- تعزيز الثقة بين المكونات وتوطيد العلاقة ما بين المواطن والدولة .
٢- إطلاق حملات توعية عامة وواسعة للتشجيع على تمكين الشباب .
٣- تأمين التعويض المالي للضحايا والناجين وإعطاء الأولوية لإعادة الإعمار وارساء الامن في المناطق المحررة .
٤- مكافحة التطرّف العنيف لاجل تمكين النساء والفئات الشبابية .
٥- نزع سلاح الجماعات المسلحة ودمجها ضمن القوات الحكومية الاتحادية من الجيش والشرطة .

بعد هذا ، افتتح المجال لالقاء القصائد الشعرية والمداخلات والنقاشات من قبل الحاضرين ، وقد حدث اندماج ومشاركة فعلية في هذه الورشة ، ليقدم كلاً منهم رأيه ومقترحاته من اجل الوصول الى نتائج إيجابية تهدف الى خدمة المجتمع السلمي .

وعن الجانب الأمني في المنطقة ، علق السيد مدير شرطة الحمدانية / العميد رشيد فتاح حول موضوع التخوف من عودة المتطرفين الى المنطقة نافياً هذه الإشاعة الكاذبة جملةً وتفصيلاً ، وان من يقف ورائها ليس الا جهات تحاول خلق الفوضى والفتنة من اجل ترهيب الاهالي ، مؤكداً على ان القانون يلاحق مثل هؤلاء ويحاسبهم كي لا تنتشر افكارهم المسمومة الى المواطنين الأبرياء .
مشدداً على انه لا بد من وجود تعاون وتنسيق مباشر ما بين المواطنين ورجال الامن لكي يتم السيطرة على الوضع بشكل تام وإبعاد الخطر عنهم وعن المنطقة .

وفِي الختام شكرت السيدة بديعة ياكو الجمع الحاضر مثمنة تعاونهم ومشاركتهم في هذه الورشة الهادفة الى خدمة اهلنا في سهل نينوى ، مثنيةً على جهودهم المستمرة في زرع الامن والسلام والثقافة والتطوير المجتمعي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ArabicEnglishFrenchGermanItalianKurdish (Kurmanji)PersianTurkish