سوق السنك … أقدم مركز لبيع أدوات السيارات

وكالة الارامية / تقارير – بغداد

  يقع سوق السنك بجانب الرصافة في العاصمة الإتحادية بغداد، والذي يُعد من أهم المراكز التجارية والعالمية لإستيراد الادوات الإحتياطية وقطع الغيار والزيوت والبطاريات والكماليات بجميع أنواعها والخاصة بالسيارت والدراجات النارية والهوائية وبيعها جملة ومفرد.

إكتسب السوق هذه الشهرة والتميز كمركز تجاري بسبب قدم المنطقة التي يقع فيها وهي شارع الرشيد، أحد أقدم شوارع المدينة العاصمة.

ويُعتبر سوق السنك أول سوق لبيع مسلتزمات وادوات خدمة السيارات المختلفة، قبل ان يتم إنشاء مراكز اخرى صناعية لبيع الأدوات الأحتياطية مثل سوق بغداد، والطالبية، والشيخ عمر، والتي أصبحت فيما بعد أسواقاً منافسة لسوق السنك.

ويقول سيروان، وهو كوردي وصاحب أحد مراكز بيع الادوات الاحتياطية في السنك، لـ الارامية ، بأن زبائن هذا السوق لا يقتصرون على أهالي بغداد، بل يقصده الناس من كل المحافظات العراقية شمالاً وجنوباً لانه يحتوي على كل صغيرة وكبيرة بما يتعلق بأجزاء السيارة بالأضافة الى الأسعار المناسبة لكثير من البضائع، وهذا ما يميزه عن باقي المراكز التجارية للأدوات الأحتياطية في بغداد.

وأضاف سيروان بأن السوق يحتوي على مختلف الصناعات العالمية، منها الكورية واليابانية والأمريكية والصينية والألمانية، وباقي الصناعات وتأتي على درجات مختلفة من حيث الجودة والنوعية.

وبين سيروان أن السوق شهد  عامي 2006 و 2007، عزوفاً كبيراً من قبل المواطنين، بسبب الأوضاع الامنية المتردية مما دفع الكثير من التجار الى ترك محلاتهم، والتي تقدر أسعارها اليوم بمئات الالاف من الدولارات.

ويوجد في جوار السوق جسر يربط جانبي الكرخ والرصافة، سمي بجسر السنك نسبة الى سوق السنك بالإضافة الى ساحة الخلاني المجاورة له والتي تُعتبر من معالم بغداد المشهورة.

والجدير بالذكر أن سوق السنك شهد نهاية العام 2016، تفجيرا مزدوجا كان هو الأعنف، خلف عددا كبيرا من الضحايا، بالإضافة الى الأضرار المادية التي لحقت بالمحال التجارية في ذلك السوق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ArabicEnglishFrenchGermanItalianKurdish (Kurmanji)PersianTurkish