ترامب يريد إنهاء منح الجنسية تلقائيا لمواليد أميركا

وكالة الارامية / امريكا

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه يخطط لإصدار أمر تنفيذي يلغي الحق في منح الجنسية الأميركية للأطفال الذين يولدون في أميركا.

وأضاف ترامب -في مقابلة مع موقع أكسيوس الأميركي- أن إلغاء هذا الحق لا يتطلب تعديلا لدستور البلاد الذي ينص على هذا الحق في الجنسية الأميركية.

وصرح ترامب بأنه “من السخيف أن يأتي شخص لأميركا وينجب طفلا فيحصل الأخير على الجنسية بكل ما تنطوي عليه من امتيازات، مشددا على ضرورة إنهاء هذا الأمر.

وأضاف الرئيس الأميركي -في المقابلة التي تنشر الأحد المقبل- أنه لطالما قيل له إن إنهاء حق الجنسية بالولادة يتطلب تعديلا دستوريا، ولكن تبين أن الأمر يتطلب فقط أمرا تنفيذيا من الرئيس، ويتم بواسطة قانون يمرره الكونغرس، وأشار ترامب إلى أن مستشارا له اقترح عليه فكرة إلغاء هذا الحق.

تحديات قانونية
وأشار موقع أكسيوس إلى أنه علم من عدة مصادر -بما فيها مصدر مقرب من مجلس مستشاري البيت الأبيض– بخطط ترامب لإلغاء حق منح الجنسية بالولادة.

وأضاف الموقع أن مسعى الرئيس الأميركي يواجه تحديات قانونية؛ فالفصل 14 من الدستور الأميركي ينص على أن كل الأشخاص الذين ولدوا أو المتجنسين في الولايات المتحدة هم مواطنون“.

ووصف موقع أكسيوس خطط ترامب لإلغاء منح الجنسية بالولادة بأنها الخطوة الأخطر في سياسة الإدارة الأميركية المتشددة في موضوع الهجرة، فقد سبق أن اتخذ ترامب منذ توليه الرئاسة في يناير/كانون الثاني 2017 سلسلة إجراءات للحد من تدفق الأجانب.

وسبق لترامب أن طالب في أغسطس/آب 2015، عندما كان مرشحا محتملا لانتخابات الرئاسة، بوقف منح الجنسية للأطفال الذين يولدون في أميركا، وقال في مناظرة تلفزيونية إن منح الجنسية التلقائي هو سبب قدوم كثير من النساء إلى الولايات المتحدة بصورة غير شرعية للولادة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ArabicEnglishFrenchGermanItalianKurdish (Kurmanji)PersianTurkish