تأثير الفقر على الطفل

وكالة الارامية / تربية وثقافة الطفل – غيثاء عباس

يؤثر الفقر على الطفل تأثيراً كبيرا من الناحية  الإقتصادية والنفسيه والسلوكية يبدأ تأثير الفقر على الطفل منذ فترة الحمل عندما يكون جنينا في رحم  والدته لكن إن توقفنا في السنوات الأولى للطفل نرى تأثير الفقر على الطفل يظهر في ضعف اكتسابه اللغة المنطوقة نتيجة إنشغال الوالدين عنه الوالد مشغول بتأمين لقمة العيش والأم مشغولة بأعمال المنزل ولا يتوقف الموضوع  عند هذا الأمربل تبدأ المنطقه الرمادية في مخ الطفل بالتأثر حيث تلعب هذه المنطقة دوراً كبيراً في استيعاب الطفل للمواد الدراسية خاصة الرياضيات .

أم حسام إمرأة تعيش في إحدى القرى هذه المرأه تعيش  الفقر ولكنها تحاول جاهدة زراعة الخضروات في أرضها الصغيره لتطعم أطفالها في حديث معها أكدت أم حسام أنها لا ترى فقرها عيبا لكنها تحزن بشده عندما ترى أطفالها يتحدثون عن رغباتهم في تناول الأطباق الشهيه والحلويات و لدى الحديث معها حول تأثر المخ بالفقر لم تبدي اهتماما بالموضوع لكنها لم تستطع أن تخفي تجاهلها للأمر طويلا متسائلة هل يعني هذا أن أطفالي ينتظهرهم فشل دراسي ؟

طبعا لا. يمكن تعزير قدرات المخ لدى الطفل بتعويده على ممارسة الرياضه والأمر الأهم تعزيز السلوك الأخلاقي للطفل مثل تعويده على القيام بأعمال أخلاقيه خيريه للمحيط .

ويبدأ الطفل يحس بالفقر بشكل كبير عند دخوله المدرسة ومن الممكن أن يترك التعلم والمدرسة ليذهب إلى المهن والحرف الأمر الذي ينعكس عليه لاحقا عندما يكبر حيث يحس بالأمية طبعاهذا  يؤثر سلبا على سلوكياته ونفسيته .

الأخطر مما ذكر انحدار الأطفال نحو طريق التسول وما يتشعب عن هذا الطريق من انحراف نحو السلوكيات السيئة من مثل الإدمان على المخدرات والإنحراف .

إذا كم من الجهد سوف تبذل الأسرة لتلافي مشكلة الفقر أو التقليل منها لحماية أطفالهم .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ArabicEnglishFrenchGermanItalianKurdish (Kurmanji)PersianTurkish