رحيل عالم الاجتماع العراقي متعب مناف عن 80 عاما

وكالة الارامية / ثقافة

رحل عن عالمنا صباح الثلاثاء، عالم الاجتماع البروفيسور متعب مناف عن عمر ناهز الـ80 عاما، تاركا خلفه العديد من المؤلفات والأبحاث الاجتماعية، وسيرة علمية امتدت الى اكثر من نصف قرن.
ويعد مناف من اخر أبناء الرعيل الثاني لرواد علم الاجتماع في العراق، وأحد قاماته الشامخة، نتيجة لالتزامه العلمي وفكره المتقد، ويشكل مع د.عبد الجليل الطاهر ود. حاتم الكعبي، مثلث الرواد الثلاثة الكبار في المدرسة العراقية لعلم الاجتماع، كما يذكر د. علي وتوت رئيس قسم الاجتماع في جامعة القادسية، وأحد تلامذته.
ويميزه وتوت عن مجايليه بالقول إنه “ينفرد عنهما بكونه أول من حاول وضع لبنة بناء علم حقيقي يبتعد عن الاستسهال الشائع للمفاهيم السوسيولوجية. فمنذ عودته في بداية الستينات من القرن الماضي بشهادة الدكتوراه من أمريكا، ظل الأكثر دأباً ونشاطاً على المستوى العلمي لإنجاز مدرسة عراقية في علم الاجتماع تهتم أولاً بالمجتمع، ولا تنسى الفرد بسماته الإنسانية، على الرغم مما تعرض له من مضايقات أجهزة ومرتزقة النظام السابق، حتى وصل الأمر إلى إحالته على التقاعد كرهاً، برغم أنه كان في ذروة ألقه العلمي، لكن ذلك لم يثن عزيمته، بل تواصل حتى أثبت لأعدائه أولاً أن العقل المبدع لا يهزم أبداً”.
يذكر أن الراحل من مواليد البصرة 1939 من اسرة سامرائية مهاجرة. حصل على البكالوريوس من جامعة بغداد، والماجستير والدكتوراه من جامعة سيراكوز (سيراكوز- نيويورك) الولايات المتحدة الأميركية، ثم حصل على لقب الأستاذ الأول لعلم الاجتماع في جامعة بغداد في ثمانينات القرن الماضي، كما شغل منصب رئيس قسم الاجتماع للموسم الدراسي 1987-1988. ومثل جامعة بغداد في منظمة اليونسكو لعام 1986-1987. وأصبح أستاذا زائرا لعلم الاجتماع والانثروبولوجيا والخدمة الاجتماعية في عدد من الجامعات الأوروبية والأميركية. واشرف على أكثر من 50 رسالة ماجستير ودكتوراه. وترك 60 بحثا علميا، والعديد من الكتب، أبرزها:

ثورة على القيم
الأسس التكنولوجية للتخطيط
تاريخ الفكر الاجتماعي
السوسيولوجيا العابرة
محاضرات في النظرية الاجتماعية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ArabicEnglishFrenchGermanItalianKurdish (Kurmanji)PersianTurkish