اعادة افتتاح متحف تاريخ وتراث تسقوبا/ تللسقف

الارامية / اخبار الشعب المسيحي

بمباركة سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي السامي الاحترام, مطران ابرشية القوش وتوابعها.. تم اعادة افتتاح متحف تاريخ وتراث تسقوبا/ تللسقف (متحف ابني مارن سابقا).

في صباح يوم الاحد.. (عيد الدنح) المصادف 6/1/2019 ورغم الجو الغائم والبارد, وفي الساعة 11 صباحا, تجمع ابناء تللسقف والضيوف يتقدمهم سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي وقام سيادته بقص الشريط اعلانا باعادة افتتاح المتحف.
بعد الافتتاح رحبت عريفة الحفل رندة صديق التي تزينت بالزي التلسقوفي الاصيل بالحضور جميعا واكدت بان هذا المتحف هو حماية لتاريخ  وتراث تللسقف وتاريخ وتراث الاباء والاجداد فيها.
ثم القى سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي كلمة رحب في بدايتها بالحضور جميعا ثم اشاد بجهود العاملين في انجاز هذا الصرح الكبير
وقال: انها فرحة كبيرة لنرى هكذا شباب لهم همة كبيرة لاحياء تاريخهم وتراثهم ونشكر الاب سالار بوداغ لمتابعته الانجازات الكبيرة التي تشهدها بلدة تللسقف.
واضاف: لي ثقة بان ابناء تللسقف سيسيرون دائما للامام في هكذا امور ليرفعوا اسم تللسقف عاليا ومثلما كانت في الماضي عظيمة نريد ان تكون افضل مستقبلا.
وقال ايضا: اطلب منكم المزيد من الاعمال الجبارة التي تتم بهمة واشراف الاب سالار بوداغ والعاملين في هذا المتحف الكبير.. كان ابائنا واجدادنا جبارين في اعمالهم فلنقتدي بهم بكل اعمالنا وان نتكاتف دائما مع الكنيسة لان الكنيسة هي الام التي تجمع الكل.
ثم القى الاب سالار بوداغ كلمة شكر فيها سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي لحضوره ومشاركته فرحة ابناء بلدة تللسقف وايضا قدم الشكر لجميع الضيوف والحاضرين.
وقال: المتحف هو نقطة تاريخية يظهر تاريخ وتراث وهوية وثقافة تللسقف البلدة المسيحية التي اقيمت قبل الاف السنين في هذا السهل- سهل نينوى المعروف. المتحف امتداد لتاريخ تللسقف وهي محاولة من الكنيسة والعاملين في المتحف وهم الاستاذ باسم روفائيل والشماس صباح رفوكا والاخرين اعضاء اللجنة لتثبيت الهوية لهذه البلدة وعندما نعتز بالاباء والاجداد معناه اعتزازنا وافتخارنا بهويتنا وثقافتنا وتاريخنا.
وختم كلمته بان هذه هي الخطوة الاولى ومستقبلا ستكون هناك بناية اكبر ومتحف اكبر.
ثم استعرض باسم روفائيل كيفية انشاء هذا المتحف, في البداية قدم الشكر لسيادة المطران وللحضور جميعا, وقال:
تشكلت لجنة المتحف من صباح ميخا رفوكا, عبدالله روئيل شطح, باسم روفائيل, رفعت فرج كيزو, حسيب حنا عربو, وكانت باشراف الاباء الكهنة فارس ياقو ويوحنا رفوكا. بُدأ جمع المعلومات والمواد التراثية لتللسقف سنة 2000 واستمر لمدة سنتين, وافتتح المتحف عام 2002 من قبل سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي بمشاركة سيادة المطران الراحل مار عبدالاحد صنا وتحت اسم متحف ابني مارن للتاريخ والتراث.
ثم بعد سنة اقفل المتحف واعيد افتتاحه من قبل الاب ستيفن عصام في بناية كنيسة مار يعقوب سنة 2011 وعند بدأ هجمة الارهابيين تم خزنه في احدى القاعات ونتيجة الخزن فقدت وحطمت 40 بالمئة من مواده.
واليوم نعيد افتتاحه من جديد باسم متحف تاريخ وتراث تسقوبا/ تللسقف, وكلنا امل بان يستمر هذه المتحف ويتوسع اكثر
ثم قام سيادة المطران وجميع الحضور بجولة في اروقة المتحف.
وتم خلال الاحتفالية تقديم الشكر الى كل من:
اولاد المرحوم ايليا ياقو عم مرقس لموافقتهم لاقامة المتحف في بيتهم ولفترة معينة
كل من ساهم في انجاز هذا الصرح الكبير من العاملين في المتحف
لجنة الاعمار لقيامها بترميم بناية المتحف
ومنظمةSOS  التي ساهمت في نقل وترتيب مواد المتحف وقيامها بطلاء البناية
اللجنة المالية في خورنة ماركوركيس
كل من تبرع بالمواد التراثية من ابناء بلدة تسقوبا/ تللسقف
حضر احتفالية الافتتاح ممثلين من: مجلس قضاء تلكيف, الدوائر الحكومية والرسمية, الاحزاب السياسية, الجهات الامنية, مجلس شؤون القرية, ادارات المدارس, صندوق القرية, المختارين, منظمة SOS الفرنسية, وجمع كبير من ابناء تسقوبا/ تللسقف.
لجنة اعادة المتحف:
اللجنة عملت باشراف الاب الدكتور سلار بوداغ راعي كنيسة ماركوركيس في تللسقف
باسم روفائيل عم مرقس .. ترتيب وتنظيم المتحف
صباح ميخا رفوكا … ترتيب وتنظيم المخطوطات والكتب
صفاء الياس خمرو.. متابعة الترميمات في بناية المتحف مع لجنة الاعمار
لؤي فرنسيس عم بولص .. تصميم وطبع الصور والفلكسات

حفظ الله تللسقف واهلها

المصدر : باسم روفائيل – عنكاوا كوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ArabicEnglishFrenchGermanItalianKurdish (Kurmanji)PersianTurkish