توقعات بانخفاض أسعار العقارات بنسبة 7% في ملبورن هذا العام

الارامية / استراليا

   توقع الخبير الاقتصادي رضوان حمدان استمرار أسعار العقارات في استراليا بالتراجع في العام العالي، وأشار إلى احتمالية استقرار السوق في مطلع العام 2020.

جدير بالذكر أن أسعار العقارات في مدينة سيدني انخفضت بمعدل 4% خلال العام الماضي بينما شهد السوق في ملبورن انخفاضاً في الأسعار بوتيرة أقل ولكن تشير التوقعات حسب اقتصاديين الى احتمال تكبد ملبورن للانخفاض الأكبر في أسعار العقارات خلال العام الحالي وبنسبة ستصل إلى 7%.

واعتبر حمدان أنه على الرغم من التقارير التي أفادت باحتمالية تعافي نسبي في أسعار الشقق والوحدات السكنية هذا العام، فإن النظرية الأكثر ترجيحاً هي أنها ستتكبد مزيدا من الانخفاض خلال هذا العام وخصوصا تلك التي لا تزال قيد الإنشاء مما سيسهم في تحقيق الفائدة للمستهلك الذي يسعى لامتلاك عقار سكني.

وفي نفس السياق، فإن تشجيع مصرف الاحتياط للبنوك على منح القروض ومحاولة التقليل من تأثير قرارات الهيئة الملكية التي ألقت بظلال سلبية على سياسة الاقراض سينشط بدوره من سوق العقار بما يصب في مصلحة المستهلك.

ماذا عن هبوط سعر صرف الدولار الأسترالي؟

لامس سعر صرف الدولار الأسترالي أدنى مستوياته خلال العام الماضي عند حاجز 67 سنت أمريكي لأسباب عدة أهمها تباطؤ النشاط الاقتصادي في الصين حسب آخر الاحصائيات التي كشفت عن تراجع هو الأكبر منذ 19 شهراً وبالتالي انعكس ذلك سلباً على الدولار الأسترالي لأن الصين هي الشريك الاقتصادي الأكبر.

واعتبر حمدان أن تعثر ملف بريكست العام الماضي ساهم كذلك في لجوء تجار العملات الى الدولار الأمريكي كملاذ آمن مما ساهم في تعزيزه على حساب الدولار الأسترالي، متوقعاً استمرار الانخفاض لهذا العام كذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ArabicEnglishFrenchGermanItalianKurdish (Kurmanji)PersianTurkish