بعد تصريحات بومبيو.. طهران تتوعد بتحويل الخليج إلى مستنقع دماء

الارامية / الشرق الاوسط

بعد ساعات من تصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في القاهرة بأن دول الخليج لن تنعم بالأمن ما دام التهديد الإيراني قائما، ردت طهران بشدة على لسان قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني الأميرال علي رضا تانغسيري الذي توعد من سماهم “الأعداء” بتحويل مياه الخليج إلى مستنقع من الدماء “في حال ارتكابهم أي خطأ في الحسابات”.

وكان بومبيو قد وصل مساء الأربعاء إلى مصر في إطار جولة إقليمية قادته إلى الأردن والعراق، وسيزور لاحقا دولا خليجية.

وشدد في كلمة له في الجامعة الأميركية بالقاهرة على أن العقوبات على إيران ستستمر إلى أن تغير سياساتها، مؤكدا أن الإدارة الأميركية تعمل على تشكيل ما سماه “تحالفا إستراتيجيا” في الشرق الأوسط يضم دول الخليج الست، إضافة إلى مصر والأردن، بهدف مواجهة “الأخطار في المنطقة”.

كما أكد بومبيو أن الولايات المتحدة لن تقدم أي مساعدة لإعادة إعمار المناطق التي يسيطر عليها الأسد، إلى أن ينسحب آخر جندي إيراني من سوريا.

خصومات قديمة

ودعا وزير الخارجية الأميركي دول الشرق الأوسط إلى تجاوز ما سماها “الخصومات القديمة” لمواجهة إيران، محذرا من أن “طموحات طهران لا تقتصر على منطقة الشرق الأوسط” فقط.

وفي أول رد فعل على تصريحات بومبيو، قال الأميرال تانغسيري إن إيران “ستوجه ضربة قوية للأعداء في حال ارتكاب أي خطأ في الحسابات”، متهما “القوات الأجنبية” بأنها سبب انعدام الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأضاف أن القوى الخارجية توجد في المنطقة منذ سنوات بشكل غير مشروع، وأنها “غير قادرة على القيام بأي مغامرة ضد إيران لأنها على علم بقدرات القوات البحرية للحرس الثوري”.

كما قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة له على تويتر “إنه حيثما تدخلت أميركا حلّت الفوضى والقمع والنقمة”.

وأضاف أنه من الأفضل للولايات المتحدة الاعتراف بأنها خسرت إيران كحليف.

يشار إلى أن زيارة بومبيو للمنطقة تأتي -بحسب متابعين- لطمأنه حلفاء واشنطن بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الشهر الماضي سحب قوات بلاده من سوريا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ArabicEnglishFrenchGermanItalianKurdish (Kurmanji)PersianTurkish